مشاركة جمعية الجليل في المؤتمر الصحي العاشر- صحة المجتمع العربي على محمور الزمن

د. بشارة بشارات: ”  نحتفل اليوم بالمؤتمر العاشر “صحة المجتمع العربي على محمور الزمن”   حيث عملنا من خلاله على  طرح القضايا الطبية والصحية الخاصة في المجتمع العربي ووضعها على أجندة الرأي العام الإعلامي والطبي ولدى متخذي القرارات والمؤسسات المختصة لبحث الآليات والسبل لمعالجتها

 عقد  اليوم الأربعاء    في فندق جولدن كروان في مدينة الناصرة،   المؤتمر الطبي  العاشر  “صحة المجتمع العربي على محور الزمن”  بحضور رئيس المؤتمر ورئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي د. بشارة بشارات،  مدير مستشفى الناصرة الانجليزي د. فهد حكيم.  والمئات من الاطباء والمختصين والمهتمين يالشؤون الصحية ووفد خاص من الاطباء من السلطة الفلسطينية.  تناول المؤتمر العديد من القضايا والمواضيع التي تميز صحة المجتمع العربي في مجالات عديدة واستعرض آخر الأبحاث والمستجدات في الموضوع.

 افتتح المؤتمر  د. محمد عدوي وعرض نبذه عن جمعية تطوير صحة المجتمع العربي التي بادرت الى هذا المؤتمر ثم تحدث رئيس الجمعية  د. بشارة بشارت حيث عرض رؤيا ومستقبل صحة المجتمع العربي وأهمية تطوير الطب الوقائي والتنوير الصحي. وعرض اهم المشاكل التي يجب معالجتها من خلال عدد من مداخلات المؤتمر حيث استعرض بروفيسور يوحاي ادير من مهد الرئات- مركز الطبي في الكرمل تأثير الاقلاع عن التدخين على اداء الرئتين في حين استعرض د. محمد يونس من معهد الرئتين من المركز الطبي هعيمك في العفولة امراض الرئتين بشكل عام وانسداد الرئين بشكل خاص. في حين استعرض د. أمين حسن، اخصائي أمراض القلب والقسطرة في مستشفى بني تسيون  التجديدات في العقاقير المستعملة ضد تخثر الدم وخاصة تلك التي احدثت ثورة في المجال  وتمنع الجلطة الدماغية لدى المرضى مع اضرابات في القلب كما انها  اكثر سهولة للاستعمال  وتأثيراتها الجانبية اقل على صحة المريض ولا تتطلب اجراء فحوصات دم مستديمة  ولا تقيد  البرنامج الغذائي للمريض  . كما وتناول المؤتمر موضوع الامراض الوراثية وغيرها من المواضيع. كما وتم تكريم د. بشارات من قبل طاقم الجمعية ورئيس بلدية الناصرة السيد على سلاّم.

 اما الجلسة الثانية والتي ادارها    بروفيسور رفعت صفدي،  مدير وحدة الكبد في مستشفى هداسا ورئيس الجمعية الاسرائيلية لابحاث الكبد وتناولت عدد م الموضيع  حيث عرض بروفيسور يشاي ليختر من مستشفى رمبام محاضرة عن الارتداد المعوي بسبب  مشاكل المعدة المريئ وخاصة مرض “ريفلوكس”-  مشكلة اعادة الاكل من المعدة الى المريئ  وانواع العلاجات القائمة. كما واستعرض د. محمد عدوي مدير وحدة المفاصل في المركز الطبي “زيف” والمركز الطبي “”فدا – بورية” كيفية تشخيص امراض المفاصل  وكشف عن وجود علاجات بيلوجية جديدة احدثت ثورة طبية بهذا الخصوص تتطلب تشخيصا مبكرا للمرض. وقال  د. بشارة بشارات:

 “نحتفل اليوم بالمؤتمر العاشر “صحة المجتمع العربي على محمور الزمن”   حيث عملنا من خلاله على  طرح القضايا الطبية والصحية الخاصة في المجتمع العربي ووضعها على أجندة الرأي العام الإعلامي والطبي ولدى متخذي القرارات والمؤسسات المختصة لبحث الآليات والسبل لمعالجتها . كما وتخلل المؤتمر جلسة خاصة عن صحة المرأة بسبب مصادفة المؤتمر مع يوم المرأة العالمي  استعرض الباحث احمد الشيخ خليل ود. محمد خطيب استطلاع عن صحة المجتمع العربي الذي اجراه بنك ركاز في جمعية الجليل كما  واستعرض د. أحمد كبها من وزارة الصحة امراض النساء العاملات ومداخلات اخرى تطرقت الى التأهيل وامراض الاوعية الدموية  والسكري.