استكمالات مختلفة في جمعية الجليل 2017

02.02.2017

  1. بروفيسور مراد  غانم

ضمن الاستكمالات التي يقوم بها طاقم جمعية الجليل كان لنا لقاء مع البروفيسور مراد غانم من معهد وقاية النبات، قسم علم الحشرات- مركز  فولكاني حيث استعرض  خلال اللقاء الطرق والادوات البيولوجية الحديثة للحد من تكاثر الحشرات الناقلة للمسببات الأمراض للمحاصيل الزراعية .

  1. البروفيسور رفعت صفدي

للمحافظة على كبد صحي والتقليل من الدهون و الألياف في الكبد …!

هو عنوان المحاضرة التي قدمها البروفيسور رفعت صفدي أخصائي أمراض الكبد والجهاز الهضمي. ضمن استمرارية لاستكمالات تقوم بها الجمعية سعيًا منها لتعزيز وتطوير المعرفة لطاقم الموظفين في مختلف المجالات. خلال المحاضرة تم التركيز على أهمية نهج حياة صحي مثل :

  1. تحديد وتقليل الاكل السريع.
  2. تقليل من المشروبات المحلاة.
  3. الابتعاد عن الدهون المشبعة.
  4. استهلاك الزيت الزيتون 4 معالق يوميا
  5. استهلاك الاسماك ومفضل مشوي 2-3 مرات اسبوعيا.
  6. استهلاك الخضار والفواكه الموسمية والطازجة يوميا.
  7. استهلاك المكسرات الغير مملحة

 

  1. البروفيسور بسام دلة

متخصص بمجال الهندسة الميكانيكية وبعلم الاشتعال والطاقة في ضيافة جمعية الجليل !
استضافت جمعية الجليل البروفيسور بسام دله المحاضر والباحث في جامعة اديلايد جنوب استراليا، حيث ألقى محاضرة عن الفرص والتحديات المستقبلية للحد من كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي. وركز على طريقتين لتحقيق هذا الهدف وهم تصنيع الوقود البديل واستعمال الطاقة البديلة. وشرح البروفيسور بسام فكرة الوقود الشمسي solar fuels والذي تستعمل فيه الطاقة الشمسية لتصنيع وقود مثل الأمونيا والغاز المُصنع Syngas والذي يُستحضر من النباتات، الأشجار أو الطحالب. أما عن الطاقة البديلة فقد أعطى البروفيسور بسام الحضور صوره عامه عن أنواع الطاقة البديلة التي ممكن استعمالها وخاصة في استراليا ومنها الشمسية، الرياح، الأمواج والطاقة الحرارية الأرضية. وختم بسام محاضرته بالتشديد على اهميه تطوير التكنولوجيا والبحث الدؤوب عن حلول جديده لتوليد الطاقة مع الحفاظ على البيئة. وشكر بسام الحضور وقائمي جمعيه الجليل على استضافته وإعطائه الفرصة لعرض أفكاره وأبحاثه عليهم.
من الجدير ذكره بأن البروفيسور بسام دله حاصل على لقب أول من معهد التخنيون في حيفا ، و اللقب الثالث من جامعة سيدني استراليا. وعين كمحاضر وباحث في جامعة اديلايد جنوب استراليا.
 

  1. د. كيتي برانسي كركبي

الحاصلة على اللقب الاول والثاني في هندسة البيئة من معهد التخنيون بالاشتراك مع معهد الابحاث في جمعية الجليل وعلى اللقب الثالث في هندسة الكيمياء في معهد التخنيون , حاضرت في جمعية الجليل حول اطروحتها للدكتوراه، خلال استكمال اعدته الجمعية، بعنوان تحسين أداء الاغشية الشبه نافذه reverse osmosis membranesلتحلية المياه و أبعاد بقايا المواد الكيميائية منها .
من الجدير ذكره بأنها انضمت مؤخرا الى فريق عمل البروفيسور عصام صباح في جمعية الجليل، حيث تدير الابحاث المتعلقة بالطرق المبتكرة لرفع مستوى الغاز الحيوي .

  1. البروفيسور سليم زروبي في جمعية الجليل

استضافت جمعية الجليل البروفيسور سليم زروبي  من خلال محاضرة رائعة حول بداية الكون ونشأة المجرات والكواكب . خلال المحاضرة  سافرنا فيها الى البدايات الاولى من منظور العلم بحسب النظريات العلمية المختلفة مثل نظرية الانفجار الكبير. معلومات رائعة مبينة على براهين فيزيائية. مثلا عمر الكون 13.8بليون عام مر بمرحلة النشوء ومرحلة الانتقال في البداية وبعد مرحلة 400000 عام بدأت تتكون العناصر وبالأساس \ الهيدورجين والهيليوم وفي هذه المرحلة اصبح الكون شفافا وهذه هي اول مرحلة يمكن رؤيتها و رصدها . 
من المعلومات الهامة التي تطرق اليها البروفيسور سليم زروبي ان مجموع الطاقة في الكون صفر وذلك بسبب الجاذبية التي تحمل طاقة سلبية مقابل انواع الطاقة الاخرى . وأهم ما في الامر ان العلوم اليوم تفسر فقط 5% من الكون وان اكبر مركب بالكون يسمى المادة المعتمة وميزته انه لا يتفاعل مع القوى الاخرى لكونها لا تنتج ضوء بحد ذاتها والمعلومات حوله اوليه . كما أنه يوجد في مجرتنا درب التبانة 100 مليارد نجم .

  1. بروفيسور حنا  سليمان

 نظمت الجمعية استكمال بعنوان  كيف تتحرك البكتيريا بدرجات الحرارة المختلفة والذي قدمه بروفيسور حنا سليمان

  1. د. سامي السعدي

حول السلامة في العمل خاصة في استعمال الغازات المتفجرة والتي قدمها د.سامي السعدي مدير لواء الشمال لمؤسسة الأمان والصحة المهنية.