إقامة لجنة بيئة في سلطتكم المحلية

05.11.2018

بداية، نتوجه إليك بأحر التهاني والتبريكات لانتخابك كرئيس السلطة المحلية في بلدتك ونتمنى لك النجاح في موقعك هذا.

تعمل جمعية الجليل للبحوث والخدمات الصحية منذ عشرات السنوات لتنمية البحوث العلمية وتحسين الظروف البيئية والصحية في المجتمع العربي في البلاد. تعمل الجمعية بشراكة
مع مؤسسات حكومية. وغير حكومية أهمها السلطات المحلية العربية.

ساعد مركز العدل البيئي في جمعية الجليل في السابق  العديد من السلطات المحلية العربية في إقامة وتفعيل لجان بيئة.

كما هو معلوم لديكم، بموجب بند 149ي من مرسوم البلديات (تعديل رقم 98) تقوم السلطة المحلية باختيار لجنة حماية بيئة وظيفتها المبادرة و

تخطيط برامج في مجالات ذات صلة بالحفاظ على البيئة وحمايتها وضمان الاستخدام المستدام للبيئة. تُقدم هذه اللجنة مخططاتها لمصادقة المجلس وتتابع تنفيذ البرنامج التي تمّ المصادقة عليها.

ينصّ هذا البند على تركيبة اللجنة على النحو التالي:

أ. أربعة أعضاء مجلس؛

ب. موظف مسؤول عن مجال جودة البيئة أو الصحة في السلطة المحلية؛

ج. ممثلان عن الجمهور من سكان البلد؛ يقوم المجلس باختيار أحدهما باستشارة مع منظمات محلية والتي تُعنى بالحفاظ على ال

بيئة، أما الممثل الثاني فتقوم منظمات محلية باختياره، وإذا لم يكن هنالك منظمة محلية، يقوم المجلس باختيار الممثل الأول باستشارة مع منظمة قطرية أما الممثل الثاني فتقوم منظمة قطرية باختياره.

د. تتمّ دعوة ممثل عن منظمة قطرية ومُمثل عن وزارة حماية البيئة بشكل ثابت إلى جلسات اللجنة. المنظمة القطرية التي تمّ تعيينها لغرض هذا البند هي منظمة “חיים וסביבה”.

يتضمن هذا البند تجديدين اثنين بالمقارنة مع الوضع القانوني الذي سبق هذا التعديل. الأول: في حين كانت لجان حماية البيئة قبل هذا التعديل لجان اختيارية، أضحت هذه اللجان إجبارية في كل سلطة محلية بموجب هذا التعديل.التحديث الثاني يتعلّق بتركيبة اللجنة؛ في حين تركبت اللجنة سابقًا من أعضاء مجلس فقط، تتركّب اللجنة بموجب هذا التعديل من موظف مسؤول عن البيئة، ممثلين اثنين عن الجمهور من سكان البلدة، هذا بالإضافة إلى أربعة أعضاء من المجلس.

بموجب بند 13ب من مرسوم المجالس المحلية، يسري البند 149ي أعلاه، مع التغييرات المستوجبة، على المجالس المحلية أيضًا.

بيّنت التجربة أنه للجان البيئة في السلطات المحلية دور مهم وفعّال في دفع وتطوير المواضيع البيئية في البلدة.

بناء عليه، نناشدكم بهذا أن تبادروا إلى تعيين لجنة بيئة وتفعيلها في سلطتكم المحلية  ونحن بدورنا في جمعية الجليل على أتمّ الاستعداد لتقديم المشورة والدعم لتحقيق هذا الغرض.

مرفق بهذا لاطلاعكم المرشد لأعضاء لجان حماية البيئة في السلطات المحلية العربية وأفضل السبل لإقامة لجان حماية البيئة وتفعيلها في السلطات المحلية.