حول ركاز

ركاز معهد للبحوث الاجتماعية

“ركاز” هو مركز للأبحاث الاجتماعية التطبيقية ويشكّل جزءًا من معهد الأبحاث في جمعية الجليل. يتميّز “ركاز” بكونه مركزاً يعمل في المجتمع الفلسطيني ومن أجله. 

من هنا يعمل “ركاز” على تشخيص القضايا التي تقتضي البحث في المجتمع الفلسطيني هذا بالإضافة إلى جمع، تحليل ومعالجة معلومات اجتماعية اقتصادية بشكل دوري. 

منهجية بحثية تعتمد غالبة المسوحات والأبحاث في المركز على جمع المعلومات المباشر من الجمهور في محيطه الطبيعي عبر المقابلات الشخصية. كما يرتكز على عينات واسعة جداً من المجتمع الفلسطيني من الجليل وحتى النقب والتي تعكس التعددية والاختلاف في هذا المجتمع مثل منطقة السكن، نوع البلدة (معترف/غير معترف بها)، تركيبة السكان وحجم البلدة (بلدة مختلطة/غير مختلطة، بلدة صغيرة/متوسطة/كبيرة).

يشكل ركاز مصدر معلومات موثوق ومحتلن ويوفر قاعدة معلوماتية للتخطيط الاستراتيجي والاجتماعي في المجتمع الفلسطيني في مجالات حياتية متعددة: التعليم، الصحة  ، الاقتصاد، التخطيط المدني، البيئة، العمل وغيرها.

أهداف “ركاز”:

  1. إنتاج معطيات محدّثة ومقارَنة ذات مصداقية حول المجتمع الفلسطيني في إسرائيل في المجالات الاجتماعية، الاقتصادية، الصحية والبيئية لأغراض البحث الأكاديمي وتطوير سياسات على المستوى المحلي والقطري.
  2. تطوير المعرفة التي تنتجها المسوحات والأبحاث لرسم صورة شاملة من خلال الاستعانة بمعلومات من مصادر أخرى (دائرة الإحصاء المركزية، مؤسسة التأمين الوطني وغيرها) وإتاحتها للجمهور الواسع.
  3. العمل مقابل متخذي القرار ومتابعة احتياجات المجتمع الفلسطيني، وكذلك استعمال المعلومات المتوفرة لتطوير وتغيير السياسات وتخصيص موارد عينية لتلبية هذه الاحتياجات.
  4.