عمادة العلوم الدقيقة في أكاديمية القاسمي

عمادة العلوم الدقيقة في أكاديمية القاسمي

09.12.2020

في أعقاب نجاح مؤتمرها الدولي المحوسب الأول في موضوع الأبحاث التطبيقية وتدريس العلوم؛ تعقد عمادة العلوم الدّقيقة في أكاديمية القاسمي مؤتمرها الدولي المحوسب الثاني في الأبحاث التطبيقية وتدريس العلوم وذلك بتاريخ 9.12.2020؛ حيث يعقد بالشراكة مع مركز الأبحاث والتطوير – جمعية الجليل، ومركز الأبحاث والتطوير – المثلث.

يهدف المؤتمر إلى فتح قنوات التواصل والتشبيك بين معاهد الأبحاث والمؤسسات الأكاديمية من جهة، وبين باحثي المستقبل من جهة أخرى، في مجالات العلوم التطبيقية وتعليم العلوم وتعلمها.

تدعو العمادة الباحثين والمحاضرين ومفتشي وزارة المعارف والمديرين والمعلمين وطلبة العلم في المؤسسات الأكاديميّة للمشاركة في هذا المؤتمر النوعيّ للاطلاع على المواضيع المطروحة فيه والاستفادة منها.

يُعقد المؤتمر عبر الفضاء الافتراضي بتقنية الزوم، حيث سيقوم بافتتاحه كل من: بروفيسور أنور ريان رئيس أكاديمية القاسمي، والدكتور قتيبة اغبارية القائم بأعمال الرئيس ونائبه للشؤون الأكاديمية، والدكتورة عبير وتد عميدة كلية العلوم الدقيقة في أكاديمية والدكتور حسام ذياب نائب رئيس المعارف العربيّة، الدكتور حمد طربيه مفتش العلوم للمرحلة الابتدائية والأستاذ شفيع جمال مفتش العلوم للمرحلة فوق الابتدائية.

سيقدّم المحاضرة الرئيسية في المؤتمر البروفيسور أشرف بريق من كلية الكيمياء في معهد التخنيون بعنوان “نوتات الكيميائي: تجربة الكيميائي الأدبية”/ لغة المحاضرة: العربية.

كما سيتناول المحاضرون المشاركون في المؤتمر عددا من المواضيع العلمية المعاصرة والهامّة، كـ “الحشرات الضارة كعامل يهدد تأمين الغذاء العالمي: المخاطر وطرق المكافحة” – أ.د. مراد غانم قسم الحشرات – معهد فولكاني ريشون لتسيون / لغة المحاضرة: العربية، و”الدّفيئة الزراعيّة ودمجها بالطّاقة الشّمسيّة العضويّة لتوفير الأمن الغذائيّ والكهربائيّ” – د. استر مجادلة باحثة في مجال الطّاقة الشّمسيّة في مركز الأبحاث والتّطوير، المثلث / لغة المحاضرة: الانجليزية، و”اِستخلاص البلاستيك الطبيعي من المخلّفات النباتيّة” – أ.د. حسن عزايزة مركز الأبحاث والتّطوير، جمعيّة الجليل وكلية تل حاي / لغة المحاضرة: العبرية، و”امتحانات البجروت المحوسبة في البيولوجيا، جائحة الكورونا وما بينهما” – د. إريت ساديه مفتشة البيولوجيا في وزارة التّربية والتّعليم/ لغة المحاضرة: العبرية، ، و”الدّافعيّة لتعلم النانوتكنولوجيا في المساقات الهائلة المفتوحة عبر الانترنت (MOOCs): دراسة الجوانب المتعلّقة بلغة المتعلّمين ومشاركتهم الاجتماعيّة” – د. عبير وتد عميدة كليّة العلوم الدّقيقة في أكاديميّة القاسمي / لغة المحاضرة: العربية،  و”تطوير مهارات الإشراف غير الوجاهي الملائمة لتنفيذ أبحاث مدرسيّة في البيئة القريبة” – د. ساري عاصلة باحث ومدير معهد التّثقيف العلمي في جمعيّة الجليل ومحاضر في أكاديميّة القاسمي/ لغة المحاضرة: العربية، بالإضافة إلى “استراتيجيات في تدريس النانوتكنولوجيا – د. رئام أبو مخ رئيسة قسم الكيمياء، الكلية الاكاديمية العربية للتّربية في إسرائيل-حيفا/ لغة المحاضرة: العربية.

المواضيع التي ستثار في المؤتمر تقع في دائرة اهتمام كل من: الباحثين من معاهد الأبحاث المختلفة والمؤسسات الأكاديمية في مواضيع العلوم التطبيقية، الباحثين في تعليم العلوم، طلاب الدراسات العليا في برامج تعليم العلوم أو البرامج ذات الصلة بتعليم العلوم وخرّيجي كلية القاسمي، الممثلين عن وزارة التربية وإدارات التعليم والمدارس ذات الصلة بتعليم العلوم، ومعلمي العلوم في المؤسسات التربوية الحكومية والخاصة المهتمة أو العاملة في تعليم العلوم.