ترقبوا مؤتمر” الشباب: حاضر ومستقبل “…13.09.2021:

سيعقد مركز “ركاز” للأبحاث الاجتماعية التطبيقية في جمعية الجليل مؤتمراً تحت عنوان: الشباب: حاضر ومستقبل في تاريخ 13.09.2021 في فندق رمادا الناصرة.

جاء هذا المؤتمر ليعرض بالأساس نتائج مسح الشباب الواسع الذي أجراه المركز حول الشباب في المجتمع الفلسطيني في اسرائيل والذي يرصد وضع هذه الفئة العمرية (18-35 عام) في مجالات مختلفة منها العمل والتعليم، الهوية والانتماء، الحياة الاجتماعية وغيرها من المجالات.

يأتي هذا المسح استمراراً كجزء من المشروع الاستراتيجي للمركز في رصد واقع المجتمع الفلسطيني وتوفير قاعدة البيانات المطلوبة والمحتلنة من أجل تطوير الخطط العملية اللازمة للنهوض بهذه الشريحة التي يستهدفها المسح.

أحمد الشيخ محمد

في هذا السياق قال مدير عام جمعية الجليل، السيد أحمد الشيخ محمد: ” نستمر في جمعية الجليل منذ سنوات طويلة في رصد واقع مجتمعنا من خلال الدراسات والبحوث السنوية التي نصدرها ايمانا منا بالأهمية الكبرى في إنتاج المعرفة حول ذاتنا ورغبتنا في تشخيص التحديات والمخاوف والفرص التي تواجه مجتمعنا وبالتالي التأثير على بناء سياسات والخطط التنموية تماشيا مع واقع مجتمعنا.”

وتحدث د. محمد خطيب، مدير مركز ” ركاز ” في جمعية الجليل داعيًا جميع كوادر وأفراد مجتمعنا بالمشاركة في هذا المؤتمر الهام بقوله: ” إن هذه الدراسة، والتي سنستعرضها في مؤتمر ” الشباب: حاضر ومستقبل” في تاريخ 13.09.2021، تشخص الواقع الذي يعيشه الشباب الفلسطيني في نواح حياتية مختلفة كالعمل والتعليم والحياة الاجتماعية والصحة وغيرها. نحن نرى أهمية كبيرة لهذه الفئة العمرية الهامة والمميزة لما لها دور ومساهمة في الانتاج في المجتمع في هذه المرحلة من حياتها وكونها الفئة الواعدة التي تشكل فئة أساسية في العقود القريبة. هذا المسح يعد الأكبر حجمًا لكونه يمثل شريحة شبابية واسعة في المجتمع الفلسطيني في البلاد ويعتمد منهجية علمية تضمن تمثيل جندري ومناطقي واسع. نحن ندعو كافة الباحثين العرب في المجالات المختلفة للمشاركة في المؤتمر ومن ثم اعتماد و”استغلال” هذه المعطيات في أبحاث متقدمة “.