تحويل المياه العادمة الى مورد

تحويل المياه العادمة الى مورد

18.08.2020

مبادرة أوروبية جديدة تهدف إلى انشاء ” تكافل صناعي بموضع المياه العادمة”

بدأ فريق من الباحثين والمهندسين الأوروبيين مشروع ULTIMATE لتحويل مياه الصرف الصحي إلى موارد. تشترك المفوضية الأوروبية في تمويل هذه المبادرة حيث بدأت في يونيو 2020. و الهدف من المبادره هو انشاء وايجاد قيمة اقتصادية وتشديد مفهوم الاستدامة من خلال استرجاع موارد في دورة المياه.

إن مياه الصرف الصحي ليست مجرد مورد يمكن إعادة استخدامه فحسب، بل تحوي أيضًاحامل لمصدر طاقة ومكونات يمكن استخراجها ومعالجتها وتخزينها وإعادة استخدامها يعزز اتحاد وشركاء المشروع من خلال مفهوم “التكافل الصناعي الذكي لإنتاج المياه ” لإعادة التدوير في اوساط صناعية مختلفة .

بناءا على ذلك، تم اختيار تسع صناعات من قطاع الأغذية، الزراعية الدولية، البتروكيماويات،التكنولوجيا الحيوية والبيوتكنولوجيا كمشاريع تجريبية ونموذجية لدى اتحاد Aretusa لمعالجة المياه المتبقية من وسطين في توسكانا -إيطاليا، رؤية طموحة لزيادة قدرته السنوية على معالجة المياه من 3 إلى 4 ملايين متر مكعب. بالإضافة يشارك مصنع تقطير الويسكي Glenmorangie الشهير في اسكتلندا ً في المشروع والهدف استخراج ما يصل إلى 800 ملغ / لتر من الأمونيا لاستخدامها كسماد واستعادة الحرارة لاستخدامها في عمليات التقطير. نموذج تجريبي أخر سيتم في منطقة تنمية البستنة Nieuw Prinsenland في هولندا، في هذا الموقع يتم تخزين الحرارة الزائدة خلال الصيف ويعاد استخدامها لاحقاً خلال فصل الشتاءلتسخين البيوت الزجاجية. علاوة على ذلك، يهدف المشروع بمجمله إلى إعادة استخدام المياه بالاضافة الى مركبات النترات والفوسفات (كسماد)بعد معالجة مياه الصرف وإزالة المبيدات ومسببات الامراض من كائنات حية دقيقة. . وهذا يأتي تحت هدف اعلى لاستعمال كل المياه بمكوناتها والامتناع عن تصريفها بدون استعمال .

تهدف جميع هذه الأساليب المقترحة لخفض التكاليف بالإضافة إلى توفير أنواع جديدة من الإيرادات والفرص التجارية. فقد أدركت المفوضية الأوروبية هذه الإمكانية منذ فترة طويلة واعتمدت خطة العمل الاقتصادية الدائريَّة الجديدة. وهي إحدى اللبنات الأساسية للاتفاق “الأوروبي الأخضر”، وتعتبر برنامج أوروبا الجديدة للنمو المستدام.
يقول كبير الباحثين جيرارد فان دين بيرغ ، منسق مشروع ULTIMATE من معهد KWR لبحوث المياه في هولندا: “ULTIMATE هو مشروع Horizon2020 لمدة 4 سنوات في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي للمياه في سياق برنامج الاقتصاد الدائري”. يوضح فان دن بيرج قائلاً: “لقد قمنا بتجنيد شراكة قوية من مرافق المياه والصناعة ومزودي التكنولوجيا ومطوري الأعمال ومعاهد البحث التطبيقية. نحن نهدف إلى خلق وانشاء قيمة اقتصادية مستدامة من خلال استعادة الموارد في دورة المياه “.

موقع المشروع:
www.ultimatewater.eu

Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn