الفلسطينيون في اسرائيل- المسح الاجتماعي الاقتصادي 2004

باكورة “ركاز- بنك المعلومات الإحصائي” متمثلة بهذا التقرير الهام يُلخص أهم نتائج المسح الاقتصادي الاجتماعي للمجتمع الفلسطيني في الداخل الذي أجراه “ركاز” أواخر العام 2004. يعتبر هذا المسح الأول من نوعه تتويجًا لجهود جبارة وعمل مثابر طوال سنوات وظفتها جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحية بهدف استنباط حلول إستراتيجية بعيدة المدى لمشكلة الحصول على المعلومات الدقيقة والصحيحة عن المجتمع الفلسطيني وبالأساس من منظار مجتمعنا نفسه، لتوفيرها واستخدامها بالشكل الفعال في الدفاع عن الحقوق وفي تحقيق تنمية اقتصادية ومجتمعية متطورة ومستمرة.

يُعتبر المسح الاجتماعي-الاقتصادي للفلسطينيّين مواطني إسرائيل الأول من نوعه من حيث شموليته وتكامله ومبناه العلمي مما يجعله مصدرًا مميزًا ومتكاملاً وقاعدة لبيانات شاملة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية كما وفي مجالات حياتية أخرى للفلسطينيّين مثل التركيب الديموغرافي والتعليم والثقافة العامة والصحة والبيئة وظروف السكن وسوق العمل والعمالة.

من أهم ما يميز مشروع المسح الاجتماعي الاقتصادي كونه قد بودر إليه وتم تحضيره وبناؤه وتنفيذه من قِبَل جمعية الجليل – الجمعية العربية القطرية للبحوث والخدمات الصحّية بمشاركة مركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية. إن جمعية الجليل ومدى الكرمل هما مؤسّستان فلسطينيتان تعملان لخدمة المسيرة التنموية للمجتمع الفلسطيني في مجالات الحياة المختلفة وكذلك للمحافظة على الهوية القومية وتعميق الانتماء الوطني لفلسطينيي الداخل.

لقد أعتمد المسح الاجتماعي الاقتصادي في مراحل بلورته على الخبرات العربية المحلية المتخصصة، حيث أشرفت لجنة التوجيه الاستشارية بأعضائها الباحثين والمهنيّين العرب على إعداد رسم هيكلية استمارة البحث. مشروع المسح هو محاولة أولى من نوعها لسد فجوة معلوماتية عميقة ولتوفير بيانات إحصائية موثوق بها وذات مصداقية مهنية-علمية عالية إضافة إلى المعلومات المتوفرة في “ركاز” – بنك المعلومات عن الفلسطينيّين في إسرائيل- التابع لجمعية الجليل، حول الخصائص الحياتية للفلسطينيّين في المدن والبلدات والقرى غير المعترف بها من قبل السلطات الإسرائيلية، في الجليل والمثلث والنقب. كما ويوفر المشروع معلومات إحصائية واسعة تعتبر الأولى من نوعها حول السكّان الفلسطينيّين المهجرين في وطنهم من حيث بلداتهم الأصلية ومواقع لجوئهم. وستكون كل هذه المعلومات الإحصائية متوفرة لاستعمالها من قبل مراكز الأبحاث والجامعات ومتخذي القرارات على مختلف مستوياتهم.

يتألف التقرير من أربعة عشر فصلاً، يحتوي الفصل الأول على هيكلية التقرير إضافة للمقدمة، ويحتوي الفصل الثاني على قائمة المفاهيم والمصطلحات التي تم استخدامها في المسح. ويتطرق الفصل الثالث إلى المنهجية التي استخدمت في تخطيط المسح وتنفيذه. ويعرض الفصل الرابع في هذا التقرير تقويماً لجودة البيانات كما ويشتمل على الجداول الرئيسية التي خلص إليها المسح.

وتستعرض باقي الفصول الخامس حتى الرابع عشر نتائج المسح الأساسية لكل من الحقل الديموغرافي والمسكن وظروف السكن والعمل والقوى العاملة ومستويات المعيشة والتعليم والثقافة والإعلام والصحة والبيئة والحيازة الزراعية والأمن والعدالة.

الفصل الأول – المقدمة، المفاهيم والمصطلحات، المنهجية وجودة البيانات 

الفصل الخامس : السكان 

الفصل السادس: المسكن وظروف السكن 

الفصل السابع: العمل وقوى العمل 

الفصل الثامن: مستويات المعيشة 

الفصل التاسع: التعليم 

الفصل العاشر: الثقافة والإعلام 

الفصل الحادي عشر: الصحة

الفصل الثاني عشر: البيئة 

الفصل الثالث عشر: الحيازة الزراعية 

الفصل الرابع عشر : الامن والعدالة 

яндекс