الدليل الإرشادي للانشطة العلمية

    تكمن أهمِّيّة قسم تثقيف العلوم – جمعيّة الجليل في تعزيز وتطوير التَّثقيف العلميّ، البيئيّ والأكاديميّ في المجتمع العربيّ الفلسطينيّ في الداخل، ولكنَّه يرنو ويصبو إلى معانقة العالميّة في عطائه العلميّ، الأكاديميّ والثَّقافيّ. الهدف الرَّئيس للقسم هو تطوير القيادة التَّربويّة، الأكاديميّة والعلميّة في التَّثقيف العلميّ والبيئيّ.

يبادر ويشارك القسم في:

  •  الأبحاث العلميّة، التَّربويّة والبيئيّة لجميع الفئات العمريّة، من أجل تطوير وتعزيز المضامين العلميّة التَّربويّة في المجتمع العربيّ خاصّة، والعالم الواسع عامّة.
  • تطوير موادّ التَّعلُّم والتَّدريس، من خلال إجراء الأبحاث الميدانيّة وتطعيمها بنتائج الأبحاث العالميّة في هذا المجال.
  • التَّطوير المهنيّ للمعلِّمين والمعلِّمات في حقل التَّعليم، من خلال دورات استكمال وتطوير مهنيّ وعمليّات ميدانيّة باعتبارها سلسلة متَّصلة من الأنشطة المترابطة وطويلة الأجل. يتمّ التَّخطيط لهذه الأنشطة وتنفيذها وفقًا لمعايير أكاديميّة عالية بمشاركة بين المركَز وطواقم التَّفتيش ولجان البرامج التّابعة لوزارة التَّربية والتَّعليم.

أعضاء قسم تثقيف العلوم قادة بارزون ومؤثِّرون في مجال أبحاثهم التَّربويّة في العالم، ينشرون أعمالهم العلميّة التَّربويّة في الدَّوريّات المهنِيّة المُحَكَّمة، وفي المؤتمرات العالميّة الكبرى في البلاد وحول العالم. يشاركون ويقودون اللِّجان المتفرِّعة عن المركَز في مشاريع البحث والتَّطوير والمشاركة الدُّوليّة في مجالات التَّربية العلميّة والبيئيّة.

يشارك القسم في البحث والتَّطوير والتَّثقيف والتَّدريس في المجالات العلميّة المتعدِّدة؛ الفيزياء والكيمياء وعلوم الكمبيوتر والعلوم البيئيّة وعلوم الأرض وعلوم الحياة والعلوم متعدِّدة التَّخصُّصات، مثل العلوم والتكنولوجيا في المجتمع، لجميع الفئات العمريّة، من الروضة حتّى التَّعليم الجامعيّ. منذ إنشائه، يشارك القسم بالتَّوجيه والتَّعليم في إطار برامج درجة الماجستير وفي أُطر مختلفة للتَّطوير المهنيّ للمعلِّمين.

يعمل القسم على إعداد برامج للتَّطوير المهنيّ للمعلِّمين والمعلِّمات. ترتبط البرامج المختلفة المقدَّمة للمعلِّمين بممارستهم، وتتعامل مع توسيع وتعميق المعرفة في مختلِف مجالات المعرفة العلميّة (وخاصّة في الموضوعات المتعلِّقة بالموادّ التي يتمّ تدريسها في المدرسة)؛ الابتكار القائم على البحث وموادّ التَّعلُّم، التَّدريس والتَّثقيف العلميّ والبيئيّ؛ التَّدريب على القيادة في العلوم وتعليم العلوم.

الكتيب الارشادي